الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة وظائف شاغرة تواصل معنا = تطوير الأعمال

الأمن السيبراني


الأمن السيبراني التعريف والأهمية، يعد الأمن السيبراني من أكثر الأمور أهمية في عالم الانترنت في القرن الواحد والعشرين، حيث شهد التطور التكنولوجي وتطور الاتصالات والانترنت السيبراني ثورة في تراسل المعلومات والبيانات والتجارة الألكترونية، ومع هذا كله كان لابد من إيجاد وسائل وطرق لحماية هذه البيانات والمعلومات على شبكة الانترنت ولحماية الأموال الالكترونية والحسابات والمحفظات الإلكترونية، ومن هنأ سنتعرف على مفهوم الأمن السيبراني وأهميته وأساسياته ومستقبل الأمن السيبراني في العالم العربي.

ماهو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني مصطلح شامل يطلق على كلا من أمن المعلومات على شبكة الأنترنت وأمن العمليات الإلكترونية وأمن الشبكات وأمن التطبيقات، وهو عبارة عن خطوات الدفاع عن البيانات والمعلومات على جميع الأجهزة الألكترونية المرتبطة بشبكة الأنترنت من الهجمات الضاره وعمليات القرصنة وسرقة البيانات، والتخريب. والأمن السيبراني يطبق في جميع العلميات والتطبيقات الألكترونية من المواقع على شبكة الأنترنت الى البنوك والمصارف والحسابات البنكية الى عمليات الأقمار الصناعية والعلميات العسكرية والتحكم بالدرون.
والأمن السيبراني كلمة مكونة من مقطعين الأمن بمفهومه للدفاع والحماية وسايبر من الكلمة اللاتينية والتي تعني الكتروني.


الأمن السيبراني

اهمية الامن السيبراني

للأمن السيبراني أهمية كبيرة لكل مجتمع ولكل دولة، فالامن السيبراني مهم على مستوى الفرد في حماية البيانات الشخصية والصور والملفات والفيديوهات والحسابات الشخصية وكلمات المرور والحسابات البنكية. وعلى مستوى المجتمع ، من حيث حماية المجتمع من الهندسة الأجتماعية وأستهداف السلوك الاجتماعي والبيانات المجمعة والخصوصيات للمجتمع. وعلى مستوى الشركات والمؤسسات، في حماية الأصول الإلكترونية والبيانات والمعلومات وبيانات الموظفين والسيرفرات والمواقع الألكترونية. وعلى مستوى الدولة ، في حماية أمنها الألكتروني وحماية الأنظمة المالية والأقتصادية والعسكرية والتلفيزون والراديو من الهجمات الألكترونية والقرصنة والتعطيل.

وأصبح للأمن السيبراني أهمية كبيرة بحيث أصبحت الخسائر الناتجة عن الهجمات السيبرانية تكلف الشركات والدول مليارات الدولارات سنوياً، حيث تتعرض الدول في اليوم الواحد الى مئات الألاف من الهجمات الألكترونية ومحالات تعطيل او سرقة الانظمة والمعلومات وغيرها من الهجمات الألكترونية، وعلى المستوى العربي ، أتت الأمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في حجم التعرض للهجمات الألكترونية اليومية بأكثر من 30 الف هجمة ، وبعدها في الترتيب عربيا المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن هذا المنطلق عمدت الدول والحكومات والشركات الكبيرة الى استحداث أقسام جديده متخصصة في الأمن السيبراني وأمن المعلومات وأمن العلميات، وتقدر حجم الانفاق العالمي على الأن السيبراني 400 مليار دولار سنوياً. ومثلما لكل دولة قوة عشكرية وإقتصادية ويتم ترتيب الدول حسب الأقوى ، ايضا تم إبتكار قوة الدولة السيبرانية وقدرتها على حماية نفسها وحماية أمنها الإلكتروني.

دورة الأمن السيبراني

شركة هندرة فريق معتمد يتميز بخبره عالية في الأمن السيبراني وأمن المعلومات والشبكات والعمليات، ومن هذه الخبرة تطرح هندرة للبرمجة والتسويق دورة الأمن السيبراني الشاملة، لمعرفة المزيد عن دورة الامن السيبراني اضغط هنأ

تخصص الامن السيبراني

تخصص الأمن السيبراني من أكثر التخصصات طلباً على مستوى العالمي، ومن أعلى الوظائف عالمياً من حيث الأجور والمرتبات، ولكن في العالم العربي لم ينتشر بعض مفهوم الأمن السيبراني كما في الدول الكبرى، ولكن في المستقبل القريب سيصبح من أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل. وينقسم تخصص الأمن السيبراني الى عدة أقسام وتخصصات فرعية ومسميات وظيفية منها:

- أمن الشبكات:
ويقصد بامن الشبكات حماية الشبكات الإلكترونية وشبكات الانترنت من التسلل غير المصرح به وحماية البيانات والمعلومات في الشبكة.

- أمان التطبيقات والمواقع الإلكترونية:
يجعل التطبيقات أكثر أمانًا من خلال البحث عن الثغرات الموجودة في كود التطبيق وإصلاحها.

- الأمن التشغيلي (OPSEC):
وهي عملية تقوم من خلالها المؤسسات بتقييم وحماية البيانات المُتاحة للعامة والتي- إذا تم تحليلها وتجميعها بشكل صحيح مع بيانات أخرى من قبل منافس/مخترق ذكي- فإنها تكشف عن صورة يجب أن تظل مخفية.

- معالجة فقدان البيانات (أو انقطاع الخدمة نتيجة للهجوم الإلكتروني) جزءً من نظام الأمن السيبراني.


تخصص الأمن السيبراني

المسميات الوظيفية المتعلقة بالأمن السيبراني:

- محلل نظم الأمان (security analyst) :
العمل على تحديد وتعديل المشكلات ضمن الأنظمة الحالية.

- مهندس نظم الأمن (security engineer):
العمل علىإجراء التعديلات الرئيسية أو طرح أنظمة - جديدة.

- منفذ نظم الأمان (security architect) :
العمل على تصميم الانظمة الأمنية الجديده.

وظائف إدارية أخرى :
- الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات (CISO)
- كبار ضباط الأمن (CSO)
- مستشار أمني/ استخباراتي .
وتتراوح رواتب متخصصي الأمن السيبراني من 100 الف دولار الى 400 الف دولار سنوياً ومجالات العمل في جميع القطاعات الاقتصادية ، قطاعات الطاقة، البنوك ، شركات تكنولوجيا المعلومات. شركات انترنت الأشياء ، شركات صناعة السيارات ، قطاع الطيران ، قطاع الأعلام والإذاعة.

أساسيات الأمن السيبراني

الامن السيبراني يتم على أساس التحليل والمراقبة في الدرجة الأولى ثم ردود الفعل وبناء أنظمة الحماية والإستجابة للحوادث الإلكترونية والهجمات . وأبرز أساسيات الأمن السيبراني التالي
حماية الكمبيوتر (الإجراءات المضادة)
الأمان حسب التصميم
هندسة الأمن
تدابير أمنية
إدارة الضعف
الحد من نقاط الضعف
آليات حماية الأجهزة
أنظمة تشغيل آمنة
الترميز الآمن
قوائم القدرات والتحكم في الوصول
التدريب على أمن المستخدم النهائي
النظافة الرقمية
الرد على الخروقات
حماية الخصوصية
تخطيط الاستجابة للحوادث

الأمن السيبراني في الأردن

تعد الأردن من أولى الدول العربية في التعرض للهجمات السيبرانية، بعد الأمارات ، حيث عملت الأردن على إستحداث قوانين خاصة في الأمن السيبراني وإستحداث أقسام للأمن السيبراني في شركات الأتصالات الكبرى مثل أمنية وفي البنوك ووزارة الإقتصاد الرقمي.

الأمن السيبراني في السعودية

تنبهت المملكة العربية السعودية لمفهوم الامن السيبراني في القرن العشرين وخصصت ملايين الدولارات لهذه المهمة لحماية قطاع الطاقة والطيران في المملكة، حيث انه من أكثر القاطات المستهدفة، وتمثل ذلك بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ، الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز. والعمل على اقامة العديد من المؤتمرات والورشات التدريبية والتعريفية بالأمن السيبراني وأهميتة.


الوسوم:


ماهو الامن السيبراني اهمية الامن السيبراني تخصص الامن السيبراني أساسيات الأمن السيبراني



هندره للبرمجة والتسويق

هندره وجهتك الأولى عربيا في تقديم خدمات البرمجة والتسويق وخدمات التصميم والمونتاج
هندره تساعدك في انشاء ونجاح مشروعك التجاري

شارع المدينة المنورة - عمان - الاردن

info@handrah.com

00962796521716

الأشتراك في آخر الاخبار

سجل معنا ليصلك كل جديد عن خدماتنا وعروضنا في هندره