الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة وظائف شاغرة تواصل معنا = تطوير الأعمال

برمجة تطبيقات الجوال


تطبيقات الجوال انتشرت بشكل سريع في ظل التطور التكنولوجي ، وأصبحت برمجة تطبيقات الجوال من أكثر الوظائف والخدمات أكثر طلبا على مستوى العالم ، حيث أصبحت التطبيقات تقدم حلول سريعة للعديد من الإحتياجات اليومية للبشر ، من البحث عن الأشياء او طلب المنتجات او التجارة الإلكترونية او تطبيقات التواصل الاجتماعي والتعارف .

برمجة تطبيقات الجوال:

في العشرة أعوام الأخيرة شكلت تجارة التطبيقات مامقدارة 150 مليار دولار على مستوى العالم , حتى أن بعض الالعاب على الهواتق الذكية أصبحت تجنى أرباح يومية بالملايين. وبعض التطبيقات الخدمية أصبحت شركات بقيمة سوقية تتجاوز المليار دولار .
دعونا نتعرف في هذا المقال على برمجة تطبيقات الجوال ، ولغات برمجة تطبيقات الجوال وأنواع التطبيقات للهواتف الذكية .


لغات برمجة تطبيقات الجوال:

تتعدد لغات البرمجة للتطبيقات الجوال ولكل لغة ميزة عن الأخرى ولكن من أهم وأشهر لغات البرمجة هي التالي:

- لغة الجافا

هذه اللغة تستخدم لبرمجة تطبيقات الهواتف التي تشتغل على أنظمة الاندرويد ويتم رفع تطبيقاتها على البلاي ستور .

- لغة كوتلن

وهذه لغة برمجية تقوم بنفس مهام لغة الجافا ولكنها أكثر تطورا وأكثر سهولة في الإستخدام والبرمجة وأسرع في تنفيذ الأكواد والعمليات البرمجية ، وهي تستخدم لتطبيقات هواتف ذات أنظمة التشغيل الاندرويد.

- لغة سويفت

تستخدمة لغة البرمجة سويف لبرمجة تطبيقات الايفون وتطبيقات هذه اللغة يتم رفعها على متجر ابل ستور.

- لغة xml

وتستخدم هذه اللغة برمجة الواجهات الرسومية والاشكال الظاهرة للتطبيقات على الهواتف الذكية .

وهناك لغات برمجة تستخدم في ربط التطبيقات بقواعد البيانات في السيرفرات وتنفيذ إدارة العمليات البرمجية سوف نتحدث عنها في مقال أخر.


برمجة تطبيقات الجوال

انواع تطبيقات الجوال:

تنقسم تطبيقات الجوال من حيث طريقة البرمجة والعرض الى خمسة أنواع

1- تطبيقات النيتف (Native)

وهذا النوع من التطبيقات يتم برمجة كل نسخة من التطبيق بلغة برمجة مختلفة . يتم انتاج تطبيق بلغة الكوتلين او الجافا للأجهزة التي تستعمل نظام تشغيل الاندرويد ويتم تحميلها من البلاي ستور ، ونسخة أخرى من التطبيق تبرمج بلغة سويفت لأجهزة الايفون وتحمل من الابل ستور . ونسخة ثالثة من التطبيقة للأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز.
ومايجمع الثلاث النسخ للتطبيق هو نفس تصميم واجهات التطبيق ونفس الباكيند وقاعدة البيانات ، فالمستخدم لايلاحظ الفرق. وهذا النوع من التطبيقات هو الأفضل من حيث السرعة والتحكم وأمن المعلومات وتحديد الأخطاء.
ولكن تكلفته برمجته اعلى من بقية الأنواع .

2- تطبيقات الايونيك (Ionic)

وهذا النوع من التطبيقات يتم برمجته بواسطة منصه واحدة وينتج نسخة واحدة لجميع الأجهزة وانضمة التشغيل . ويستخدم في برمجة هذا النوع من التطبيقات لغة ال CSS and HTML5 ، ويستخدم ها النوع لتطبيقات العرض والاخبار والمتاجر . حيث انه يهتم بالمظهر الخارجي أكثر من العملي .

3- تطبيقات الويب

وهذا النوع من التطبيقات يتم من خلالها تحويل المواقع الالكترونية الى تطبيقات ذات إصدارات مختلفة لأنظمة التشغيل للهواتف الذكية . ويتم من خلال برامج مخصصة لذالك تعمل على تحويل المواقع الإلكترونية الى تطبيقات ، وهذا النوع كثير مستخدم في تطبيقات المواقع الأخبارية والمدونات الثقافيه .

4- تطبيقات الألعاب

تطبيقات الألعاب وهي التطبيقات المخصصه للألعاب وهذا النوع من التطبيقات يتم برمجته من خلال إستخدام لغات برمجة مخصصه ومنصات مساعدة لذالك مثل يونيتي ، وتكلفة انتاج تطبيقات الألعاب باهض ويستغرق وقت أكثر مقارنة ببقية الأنواع

5- تطبيقات الكتب الإلكترونية

وهذا النوع من التطبيقات يتم من خلاله برمجة كتب إلكترونية ورفعها على متجر الكتب في جوجل بلاي ستور والابل ستور ويتم من خلال لغة الجافا ولكن عملية رفع الكتب الإلكترونية لمتاجر تطبيقات الهواتف الذكية يحتاج الى رخص وبنود للخصوصية والإستخدام أكثر من بقية الأنواع . وهذه الخدمة متاحة فقط لبعض الدول حول العالم .


الوسوم:


برمجة تطبيقات الجوال برمجة تطبيقات تطبيقات الجوال



هندره للبرمجة والتسويق

هندره وجهتك الأولى عربيا في تقديم خدمات البرمجة والتسويق وخدمات التصميم والمونتاج
هندره تساعدك في انشاء ونجاح مشروعك التجاري

شارع المدينة المنورة - عمان - الاردن

info@handrah.com

00962796521716

الأشتراك في آخر الاخبار

سجل معنا ليصلك كل جديد عن خدماتنا وعروضنا في هندره